موقع ملتزم بالتحاكم إلى الكتاب والسنة على ضوء فهم السلف الصالح بعيداً عن التعصب

هل هناك فرق بين نقض بيعة الإمام الأعظم وبيعة أمير جماعة معينة ..؟

0 1٬197

 

س384: هل هناك فرق بين نقض بيعة الإمام الأعظم وبيعة أمير جماعة معينة ..؟
          الجواب: الحمد لله رب العالمين. نعم يوجد فرق، وذلك من وجوه:
منها: من حيث المفسدة المترتبة على نقض كل من البيعتين .. فما يترتب من الفساد والتفرق من جراء نقض البيعة العامة للإمام العام .. أكثر بكثير من الفساد الذي يتحقق من نقض بيعة استثنائية لأمير جماعة معينة أو محددة.
ومنها: من حيث وجود الفارق بين الوعيد والجزاء الذي يستحقه كل منهما .. فناقض البيعة العامة أشد وزراً وإثماً من ناقض البيعة الاستثنائية .. والنصوص الدالة على ذلك كثيرة ومتوافرة.

ومنها: أن نقض البيعة الاستثنائية لجماعة من الجماعات .. لا يعني ولا يستلزم الخروج على الأمة .. ومفارقتها .. ومفارقة دينها .. بخلاف نقض البيعة العامة فهي تعني في كثير من الأحيان الخروج على الأمة .. وعلى الجماعة الأم .. والممثلة في السلطان العام.
ومنها: أن البيعة الاستثنائية لجماعة من الجماعات تكون على الطاعة أو التناصر على بعض الطاعات المحددة .. والمتفق عليها .. بخلاف بيعة الإمام العام .. فإن الطاعة تكون شاملة لجميع جوانب الحياة .. لكنها في المعرف، وفيما ليس فيه معصية لله تعالى. 
وعليه فإن ناقض بيعة الإمام العام أو الخليفة العام أغلظ في الإثم والوزر .. وأكثر فساداً وضرراً .. من ناقض بيعة أمير جماعة معينة .. وبالتالي الذي يُقال في ناقض بيعة الإمام العام لا يجوز أن يُقال أو يُحمل على ناقض بيعة أمير جماعة معينة أو حزب معين .. والله تعالى أعلم. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.