موقع ملتزم بالتحاكم إلى الكتاب والسنة على ضوء فهم السلف الصالح بعيداً عن التعصب

المشاركة في الانتخابات البلدية والنقابات

0 387

س311: شيخنا الكريم .. ما حكم المشاركة في انتخابات البلديات، والنقابات، وما شابه ترشُّحاً وانتخاباً .. علماً بأن المنافسين ذو خطرٍ كبير على الدين إذا قدر لهم التمكن من تلك النقابات أو البلديات .. وجزاكم الله خيراً؟

          الجواب: الحمد لله رب العالمين. يظهر لي أن البلديات، والنقابات الطلابية ونحوها هي مراكز خدمية، التنافس عليها لا يترتب عليه مزالق شرعية .. ولو رُتب عليه بعض المزالق اليسيرة فهي محتملة قياساً للمفاسد والمزالق المترتبة عن اعتزالها وبخاصة إن كان البديل عن المسلمين .. هم من ذوي الخطر على الإسلام والمسلمين كما ورد في السؤال .. لذا لا أرى مانعاً من المشاركة والمنافسة في هذا النوع من الانتخابات أو المراكز .. والله تعالى أعلم.
          فالمسألة ضابطها تقدير المصالح والمفاسد من المشاركة أو عدمها .. والمسلم يختار دائماً ما هو  أقل ضرراً ومفسدة على الدين .. ويدفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر .. و يقدم أكبر المصلحتين  فيدفع بالمصلحة الكبرى المصلحة الصغرى .. فإن ظهر ـ في بلدٍ من البلدان أو مجتمع من المجتمعات ـ خلاف ما تقدم .. وأن المشاركة فيما تقدم السؤال عنه يترتب عليه من المفاسد الشرعية مالا يترتب عن اعتزالها .. فحينئذٍ يقضي الشرع باعتزالها .. وعدم المشاركة فيها .. والله تعالى أعلم.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.