موقع ملتزم بالتحاكم إلى الكتاب والسنة على ضوء فهم السلف الصالح بعيداً عن التعصب

الخدمة المدنية

0 415

 

س990: عندنا في إيران يجب على كل شاب بلغ من العمر ” 18 ” سنة أن يذهب إلى خدمة الوظيفة في المجالات المدنية كمدرس ونحو ذلك ـ وهي تختلف عن الخدمة العسكرية المعروفة ـ لمدة سنتين .. وهو أمر تلزم الحكومة الشباب على القيام به .. وفي حال امتنع أحدنا عن هذه الخدمة يُحرم من كثير من حقوقه المدنية التي يحتاجها كل إنسان .. إضافة إلى اعتقاله والتنكيل به .. ومنعه من الخروج من إيران!
وقضية أخرى فقد أجاز الدستور الإيراني للشباب أن يتدربوا على استخدام السلاح في معسكرات الحكومة، لمدة ثلاثة أشهر .. وضباط الجيش هم الذين يقومون بعملية التدريب .. وهذه الأشهر الثلاثة تُحذف من سنتي الخدمة الوظيفية المشار إليها أعلاه .. والسؤال هل ـ بعد هذا التفصيل ـ يجوز للشباب الالتحاق في هذه الخدمة أم لا؟

الجواب: الحمد لله رب العالمين. بناء على الوصف الوارد في السؤال أرجو أن لا يكون في الالتحاق في هذه الخدمة حرجاً إن شاء الله، وبخاصة أن مجالاتها مدنية يرتد نفعها على عامة الناس .. كما وأرجو أن لا يكون في الالتحاق بالدورة العسكرية لمدة ثلاثة أشهر والمشار إليها في السؤال من أجل التدريب على السلاح حرجاً إن شاء الله .. ما لم يشترطوا شروطاً ويُلزموا بإلزامات تتنافى مع عقيدة التوحيد .. بل هي فرصة للشاب المسلم لكي يتدرب على فنون القتال ـ بعيداً عن أجواء الخوف والملاحقة ـ على نية الإعداد والجهاد في سبيل الله، والله تعالى أعلم. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.