موقع ملتزم بالتحاكم إلى الكتاب والسنة على ضوء فهم السلف الصالح بعيداً عن التعصب

الصفحة المخصصة للمناظرة مع العبيكان وكل ما يستجد عليها ” بدايةٌ غير موفَّقَة يا العُبيكان “

0 753

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.
فقد طالعتنا جريدة الشرق الأوسط اليوم في عددها ” 9824 ” بخبرٍ مفاده أن عبد المحسن العبيكان ” قد وافق على مناظرتنا في المكان والزمان الذي نرغبه، وبالوسيلة التي تلائمنا … ونسبت الشرق الأوسط قوله عنا:” أن تذبذب الطرطوسي من خلال العودة والتراجع عن جل فتاواه في آنٍ واحد وفي فترة وجيزة لهو خير برهان على معاناته من مشكلة ما، فالعالِم قد يعيد النظر بفتوى واحدة أو ببعض أقواله واجتهاداته، أما أن يتراجع عن كل ما أفتى به فهي سابقة لم تحدث من قبل “ا- هـ.

أقول: سهل يا العبيكان أن ترمي مخالفك بما يحلو لك من شِين الكلام والصفات .. ولكن الصعب الذي لا تقدر أن ترقى إليه هو أن تُثبت صحة ما تقوله عن مخالفك .. لذا فإننا نُطالبك بأن تُثبت صحة ما نسبته لنا، وما قلته عنا أعلاه .. بل أطالبك بأن تُثبت أنني قد أفتيت بفتوى واحدة فقط ثم تراجعت عنها .. أو قلت كلاماً ثم عدت عنه فقلت بخلافه .. وهاهي جميع مؤلفاتي وكلماتي منشورة بين يديك في موقعي على الإنترنت .. فدونك وإياها؟! 
فإن لم تستطع .. ولن تستطيع .. وإن لم تجد .. ولن تجد .. ففي أي خانة يمكن أن نُصنِّف كلامك أعلاه .. وما هو الوصف الشرعي الذي تستحقه؟!
          النقل والعقل .. لا يُمكن ـ مهما وُسِّعَت لك دائرة التأويل ـ إلا أن يصنفا كلامَك في خانة الكذب والزور والبهتان .. وأن يُصنفا صاحبه في خانة الكذابين الوضَّاعين!
المسلم لا يكذب يا العبيكان .. والذي يكذب مجروح العدالة .. لا يُستأمَن على دين .. ولا على أمة، ولا على حرمات البلاد والعباد!
يُسيئني يا العبيكان أنك بدأت مناظرتك معي بالكذب .. وبكلام يحمل الناس على أن يرموك بالكذب .. وأن يُقال لي مناظرك كذاب أو يكذب!
أنت يا العبيكان أمام رجل لا يُحاسِب على الكلمات وحسب .. بل يُحاسب ويُدقق على الأحرف .. فنصيحتي لك أن تزن كلماتك وإطلاقاتك وأحكامك بدقة كبيرة قبل أن تخرج من فِيك .. فيصعب عليك التراجع عنها، واحتواء آثارها .. فتندم ولات حين مندم!
جيد أنك وافقت على المناظرة .. وللعلم فقد راسلت بعض المنتديات الحوارية ـ التي يُتوقع منها الحيادية ـ بشأن المناظرة .. عساها أن تقبل استضافتها .. وتنظيمها والإشراف عليها .. وأنا في انتظار جواب منها.
          أسأل الله تعالى أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه .. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
          19/9/1426 هـ.                             عبد المنعم مصطفى حليمة
          22/10/2005 م.                                أبو بصير الطرطوسي
         
* * * * *
بسم الله الرحمن الرحيم
          لكي يكون القارئ والمتابع على بينة من كل ما يستجد على المناظرة المعلنة مع العبيكان ـ كما وعدنا من قبل ـ هانحن ننشر مراسلتنا لبعض المنتديات الحوارية، وردهم علينا:
          ـ رسالتنا لمنتدى موقع الإسلام اليوم، الذي يُشرف عليه الشيخ سلمان العودة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة القائمين والمشرفين على موقع الإسلام اليوم .. حفظهم الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.
لعلكم سمعتم برغبة واستعداد ” عبد المحسن العبيكان ” بمناظرتنا حول نقطتين: شرعية الجهاد في العراق .. وشرعية الخروج على الحكام .. وتحديداً النظام السعودي، كما نشرت ذلك جريدة الشرق الأوسط اليوم، في عددها ” 9824 “.
فإن رأيتم من الممكن إجراء هذه المناظرة في منتداكم .. في قسم منتدى الحوار .. وأن تُشرفوا على إدارتها وتنظيمها .. بعد الاتصال بالطرف المقابل .. يرجى إشعارنا .. كما أننا ننتظر منكم رداً على هذه الرسالة، وجزاكم الله خيراً.
أخوكم أبو بصير الطرطوسي
18/9/1426 هـ.
          ـ رد المشرفين على موقع الإسلام اليوم:
سعادة الأخ أبو بصير الطرطوسي وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر لكم تواصلكم مع موقع الإسلام اليوم ،،،
وبخصوص ما ذكرتموه حول إجراء المناظرة والإشراف عليها من موقعنا فإننا نعتذر لكم حيث أنه لم تجر العادة في الموقع لإجراء مثل هذه المناظرات وليست من اختصاصنا.
نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه.
الإسلام اليوم
ـ رسالتنا لمنتدى أنا المسلم.
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة القائمين والمشرفين على منتدى أنا المسلم .. حفظهم الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.
لعلكم سمعتم برغبة واستعداد ” عبد المحسن العبيكان ” بمناظرتنا حول نقطتين: شرعية الجهاد في العراق .. وشرعية الخروج على الحكام .. وتحديداً النظام السعودي، كما نشرت ذلك جريدة الشرق الأوسط في عددها ” 9824 “.
فإن رأيتم من الممكن إجراء هذه المناظرة في منتداكم .. وأن تُشرفوا على إدارتها وتنظيمها .. بعد الاتصال بالطرف المقابل .. يرجى إشعارنا .. كما أننا ننتظر منكم رداً على هذه الرسالة، وجزاكم الله خيراً.
أخوكم أبو بصير الطرطوسي
18/9/1426 هـ.
ـ الرد: إلى ساعة كتابة هذه الكلمات ـ وبعد مرور ثلاثة أيام على مراسلتي لهم ـ لم يصلني من المشرفين على منتدى أنا المسلم أي رد.
أقول: أرجو من جميع ممن يُتابع أخبار هذه المناظرة .. ويحرص عليها .. وقبل أن يهرب الرجل منتصراً .. أن يُساعدنا في إيجاد المنتدى الحواري الكتابي الذي يستضيف المناظرة ويُشرف عليها .. ويكون من مقدور الطرف الآخر من مكانه الذي هو فيه أن يُسجل ويُشارك فيه؛ أي نريد منتدىً غير محجوب عن أهلنا وإخواننا في الجزيرة العربية .. وجزاكم الله خيراً.
تاريخ هذا التحديث: 21/9/1426 هـ. 24/10/2005 م.
* * * * *
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.
رغبةً منا في مناظرة العبيكان في ساحته، وفي الساحة التي يكثر فيها أنصاره .. وحتى لا يقول قد أتيت بي إلى غير ساحتي .. ساحة ليس لي فيها أحد .. فقد قمت بمراسلة القائمين والمشرفين على منتدى الساحة العربية بشأن استضافتهم للمناظرة .. لكن ـ وللأسف ـ لم يصلني منهم رد!
فقمت بمراسلة الأخوة القائمين والمشرفين على منتدى السقيفة، وهذا هو نص الرسالة:
الأخوة القائمين والمشرفين على منتدى السقيفة .. حفظهم الله تعالى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.
لعلكم سمعتم برغبة واستعداد ” عبد المحسن العبيكان ” بمناظرتنا حول نقطتين: شرعية الجهاد في العراق .. وشرعية الخروج على الحكام .. وتحديداً النظام السعودي، كما نشرت ذلك جريدة الشرق الأوسط، في عددها ” 9824 “.
فإن رأيتم من الممكن إجراء هذه المناظرة في منتداكم .. وأن تُشرفوا على إدارتها وتنظيمها .. بعد الاتصال بالطرف المقابل .. يرجى إشعارنا .. لنقوم بالإجراءات والترتيبات اللازمة ..  كما أننا ننتظر منكم رداً على هذه الرسالة، وجزاكم الله خيراً.
أخوكم أبو بصير الطرطوسي
21/9/1426 هـ.           24/10/2005 م.
الرد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
مرحباً بالشيخ الكريم .. نعم سمعنا عن قبول الشيخ العبيكان للمناظرة، ونحن مستعدون لفتح منتدانا لهذه المناظرة، على أن تقبل جميع الأطراف بذلك، لكننا لا نملك وسيلة للتواصل مع الشيخ العبيكان، ولا ندري هل يقبل المناظرة في السقيفة ..؟
لذلك من حيث المبدأ نحن مستعدون لإدارة هذه المناظرة، ولكننا لا نملك إمكانية التواصل مع الشيخ العبيكان من أجل إخباره بهذا الأمر .. وفقكم الله وسدد خطاكم.
المشرف العام على منتدى السقيفة
أبو عبد العزيز
أقول: شكر الله للإخوان في منتدى السقيفة حسن ردهم وتفاعلهم مع المناظرة .. وحسن استجابتهم واستعدادهم في تنظيمها والإشراف عليها.
ومن جهتي فإني أعلن عن موافقتي لإجراء المناظرة مع العبيكان في منتدى السقيفة .. فهو منتدى عُرف بحياديته واستقلاليته وسعة تنوعه من حيث طرحه للمواضيع الهادفة .. ومن حيث تنوع توجه أعضائه؛ وبالتالي لا أحد يستطيع أن يقول: هذا المنتدى هو لي ولا لمخالفي.
كما وأعلن أن يوم الأحد ـ بعد العيد ـ 6/11/2005م، هو أول أيام المناظرة إن شاء الله .. وفي هذا التاريخ ـ إن شاء الله ـ سأكون متواجداً في الصفحة المخصصة للمناظرة في منتدى السقيفة، مرابطاً فيها!
أما مخالفي أرجو أن يثبت وأن يتواجد .. وبخاصة بعد أن قطع على نفسه عهداً ـ كما نقلت عنه جريدة الشرق الأوسط! ـ بأنه مستعد لمناظرتنا في المكان، والزمان الذي نرغبه، وبالوسيلة التي تُلائمنا .. إلا إذا تراجع عن كلامه ووعده فحينئذٍ لكل حادث حديث!
كما أرجو من جميع الإخوان ممن يعرف وسيلة للاتصال ” بالعبيكان ” بأن يُخبروا الرجل  بهذا الذي استجد على المناظرة؛ ليكون على بينة من أمره .. وجزى الله الجميع خير الجزاء.
تاريخ هذا التحديث: 23/9/1426 هـ.  26/10/2005 م.
* * * * *
إثبات حضور وتواجد في منتدى السقيفة
بسم الله الرحمن الرحيم
          الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
          الأخوة القائمين والمشرفين على موقع ومنتديات السقيفة .. حفظهم الله.
          الأخوة الأعضاء .. حفظهم الله.
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.
          التزاماً مني بما قطعته على نفسي من وعد، أثبت وجودي في منتداكم صبيحة يوم الأحد 4/10/1426 هـ، الموافق 6/11/2005 م، من أجل مناظرة مخالفي العبيكان حول محورين، كما هو معلن عنه من قبل:
المحور الأول: حكم النظام السعودي، وشرعية الخروج عليه.
المحور الثاني: شرعية الجهاد في العراق.
كما أقطع على نفسي بأن أتواجد وأتردد ـ بإذن الله ـ على هذه الصفحة طيلة ثلاثة أيام متتالية من تاريخ كتابة هذه الكلمات .. فإن حضر مخالفنا العبيكان ـ كما وعد وقطع على نفسه ـ خلال هذه الأيام الثلاثة .. فخير، وهذا الذي نرجوه .. وإن لم يحضر .. فسوف نعتبره منسحباً .. ومتراجعاً عما قطعه على نفسه من وعد وعهد .. وسيكون لنا حينئذٍ ـ إن شاء الله ـ مقال يُناسب المقام .. علماً أننا قد أعلمناه عن موعد ومكان هذه المناظرة بكل الوسائل الممكنة .. بما في ذلك عن طريق جريدة الشرق الأوسط، التي نقلت موافقته عن هذه المناظرة في المكان والزمان الذي نريده!
حاولت الدخول إلى الصفحة المخصصة للمناظرة .. فوجدتها مغلقة .. فاضطررت للجوء إلى هذا المكان .. وإلى هذه الصفحة ـ سقيفة بدون سقف ـ فأرجو المعذرة!
كما أرجو من إخواني القائمين والمشرفين على هذا المنتدى ـ كما قطعوا على أنفسهم ـ أن يعنوا مزيداً من الاهتمام بهذه المناظرة .. وأن يخصصوا صفحة خاصة لها .. أدرج ومخالفي .. مشاركاتنا وردودنا فيها .. حيث كان ينبغي أن يكون ذلك قبل أيام أو يوم ويومين .. وهم ـ إن شاء الله ـ أهل لحسن الضيافة، وكل كرم …
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
عبد المنعم مصطفى حليمة
أبو بصير الطرطوسي
صباح يوم الأحد 4/10/1426 هـ.
تاريخ هذا التحديث: 4/10/1426 هـ. 6/11/2005 م.
* * * * *
قبل أن تُغلَق المناظرة!
الأخوة القائمين على إدارة منتدى السقيفة .. حفظهم الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد.
بما أنني مُنعتُ من إدلاء آرائي حول المناظرة .. ومحاورها .. حتى الصفحة التي افتتحتها أراها قد أُغلقت .. أرى من العدل والإنصاف .. وللتاريخ ـ قبل أن تُعلنوا عن إغلاق هذه المناظرة  .. وقبل أن نودعكم ـ أن تخطوا بياناً باسمكم ـ كمشرفين ومُضيفين لهذه المناظرة ـ تذكرون فيه الذي حصل .. وأنني مكثت في هذا المنتدى لأكثر من ثلاثة أيام ابتداءً من اليوم الأول المعلن عنه لابتداء المناظرة .. وأن مخالفنا العبيكان .. رغم علمه بمكان وزمان المناظرة .. لم يحضر .. ولم يُعلل سبب عدم حضوره .. بل ولم نسمع منه همساً ولا رأياً .. علماً أنه كان قد قطع على نفسه عهداً بأن يناظرنا في المكان والزمان اللذين نراهما كما نقلت عنه جريدة الشرق الأوسط .. وهذا لا يمكن أن يُفسر سوى أنه انسحاب وتراجع عما كان قد قطعه على نفسه.
شكر الله جهودكم .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخوكم
أبو بصير الطرطوسي
الأربعاء 7/10/1426 هـ./9/11/2005م.
بيان ختامي حول المناظرة المعلن عنها في منتدى السقيفة
بسم الله الرحمن الرحيم 
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد.
ليعلم الجميع أنني لست ممن يهوون المراء والجدال .. ولا ممن يستشرفون ميادينه .. وكم من مرة يُطعن بنا ظلماً وعدواناً .. فنتغاضى عن الطاعنين وطعنهم .. ونمر عليهم وعلى جهالاتهم مر الكرام .. كرهاً منا للمراء والجدال .. وحب الانتصار للنفس .. ولما يترتب عليه من مفاسد قد حذر منها الشرع.
وهذا المسمى بالعبيكان .. ومن كان على شاكلته من مشايخ وعلماء البلاط الملكي .. ما كنا لنأتي في ساحتهم وسكتهم .. لو اعتزلونا واعتزلوا إخواننا .. وكفوا أذاهم عن المجاهدين ـ فعندنا من المهام ما يُشغلِنا عنهم ـ ولكنهم منذ زمن ليس بالقريب .. وفي كل مناسبة تقريباً يظهرون فيها عبر وسائل الإعلام .. تراهم يتبجحون ويتهكمون .. ويستهزئون بالطرف الآخر .. ويُعلنون عن رغبتهم في مناظرته والرد عليه .. ويرموننا وإخواننا بأقبح الألقاب .. ويكذبون علينا .. ويقوِّلوننا أموراً لم نقلها ولم نفعلها .. تقرباً وتزلفاً للطواغيت الظالمين .. حتى افتتن بهم وبأقوالهم كثير من الناس .. فكان لا بد مما لا بد منه!
ولما دعونا الرجل للمناظرة فيما يُثيره ضدنا وضد الجهاد والمجاهدين .. وفيما يدافع فيه عن الطواغيت الظالمين .. رأيناه كيف خنس .. وصَمَتَ صمت أهل القبور .. علماً أننا منذ شهر تقريباً ونحن نراسله .. وغيرنا من الإخوان يراسلونه ـ عبر كل الوسائل والطرق المتاحة ـ نذكره بالمناظرة .. وبمكانها وزمانها .. وبما قطعه على نفسه من عهد عبر جريدته المفضلة ” جريدة الشرق الأوسط ” .. والخبر قد ضرب الأمصار .. وعلم به القاصي والداني .. ومع ذلك لم نسمع للرجل ـ ولا من جريدته خضراء الدمن الكذوب ـ همساً ولا رأياً!
وفي الختام أود بأن أذكر مخالفي العبيكان ومن كان على شاكلته ومذهبه من مشايخ وعلماء البلاط الملكي: بأن يتقوا الله .. أن يتقوا الله في الناس .. وفي الأمانة الملقاة على عاتقهم .. وأن يُمسكوا عن الجدال عن الطواغيت الظالمين الكافرين .. وعن أنظمتهم الفاسدة العميلة الخائنة .. فيَضلوا ويُضلوا ويَهلَكوا ويُهلِكوا .. ويعلموا أنهم موقوفون ومحاسبون ومسؤولون .. يوم يتبرأ الذين استكبروا وظلموا من الطواغيت من أتباعهم وجنودهم، وحاشيتهم .. ويقع الندم ولات حين مندم!
 قال تعالى:) وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً (النساء:107. وهذا نهي عمن يُجادل عن العصاة ممن يختانون أنفسهم في الوقوع في المعصية .. فكيف بمن يجادل عمن يحارب الله ورسوله، والذين آمنوا .. من الطواغيت الظالمين .. لا شك أن النهي بحقه يكون أولى وأوكد .. والوقوع فيه يكون أشد خطراً على دين المرء وآخرته!
شكر الله جهود الأخوة القائمين على إدارة منتدى السقيفة .. وجميع الإخوان الذين أظهروا حسن تفاعل واهتمام بهذه المناظرة.
نستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه .. سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.
والسلام عليكم ورحمة الله
أخوكم
عبد المنعم مصطفى حليمة
أبو بصير الطرطوسي
الأربعاء 7/10/1426 هـ./9/11/2005م.
* * * * *
” بيان إدارة منتدى السقيفة النهائي حول المناظرة ” 
بيان السقيفة النهائي حول المناظرة بين الشيخين أبو بصير والعبيكان
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نظرا لانتهاء المدة المحددة لحضور أطراف المناظرة إلى السقيفة ، ورغبة في توضيح بعض الأمور حول هذه المناظرة ، فإن السقيفة تعلن التالي:
1- لقد قبلت السقيفة أن تكون ساحة حوار لهذه المناظرة رغبة منها في توضيح هذه القضايا العالقة بين الطرفين للجميع ولندع الجميع يقرأ ويتابع ويحكم بنفسه ، فالأمة بحاجة إلى توضيح كثير من الأمور العالقة والتي يتجادل فيها الصغار بدون حدود ويسكت عنها الكبار وهم يعلمون أين الخطأ وأين الصواب.
2- قامت السقيفة بالإعلان والإعداد لهذه المناظرة من أول يوم تم الاتفاق فيه مع الشيخ أبو بصير، وهو تاريخ 26/10/2005 على أن يكون موعد المناظرة هو 6/11/2005 ، على اعتبار أن الشيخ العبيكان وافق على أي زمان ومكان يطرحه الشيخ أبو بصير.
3- في اليوم المحدد للمناظرة، حضر الشيخ أبو بصير في الموعد المحدد، وتم انتظار الشيخ العبيكان لمدة ثلاثة أيام متتالية من أجل الحضور، ولكنه لم يحضر ولم يرسل أي رسالة و لم نستقبل منه أي إشارة حول المناظرة وحضوره.
4- وعلى هذا فإننا نعتبر عدم حضور الشيخ العبيكان إلى المناظرة هو انسحاب من هذه المناظرة وهذه المواجهة، وكنا نأمل من الشيخ العبيكان الحضور والحوار مع الشيخ أبو بصير لتوضيح كثير من الأمور العالقة.
5- الأمر الأخير والذي نود أن نوضحه للجميع ، هو أننا اعترضنا على فتح المناظرة لأي طرف بدون حضور الطرف الآخر، حيث أن الشيخ أبو بصير طلب أن تفتح له صفحة المناظرة كما قال في أحد مواضيعه: بما أنني مُنعت من إدلاء آرائي حول المناظرة .. ومحاورها .. حتى الصفحة التي افتتحتها أراها قد أُغلقت “.
فإننا نقول: أن حيادنا يعني أننا يجب أن ننتظر الطرف الآخر لبدء المناظرة، ولا أدري إذا كان الشيخ أبو بصير ـ مثلا ـ في موقف الشيخ العبيكان، وكان العبيكان هو الذي يريد بدء المناظرة
وكتابة كل شيء في عدم حضور أبو بصير ، هل كان سوف يقبل بذلك؟!
مناظرة يعني وجود طرفين ، وهذه بديهة لا تحتاج إلى كثير شرح وتفصيل. ولن نسمح لأي طرف أن يبدأ دون وجود الطرف الآخر.
وأخيراً، نشكر الشيخ أبو بصير على حضوره وتواصله معنا، كما نستسمحه عن أي تقصير بدر منا في السقيفة، ونشكر جميع الأخوة الذين تابعوا معنا، ونقول للجميع: أن الأمة الآن تحتاج إلى وحدة الكلمة ووحدة الصف والتفرغ للمسائل الكبرى التي تهدد وجودها و كيانها، وعلينا أن نتق الله في حواراتنا ونقدنا للآخرين ولا يمنعنا التحزب لطرف من العدل مع بقية الأطراف، وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون.
والحمد لله رب العالمين.
المشرف العام: السقيفة.
الأربعاء 7/10/1426 هـ./9/11/2005م.
* * * * *
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.